الاثنين

نفسى القديمة


أفكر فجأة: لماذا وصلت إلى هذة الدرجة من الكآبة ولماذا يجب أن يطلع عليها الجميع؟ لماذا أحمل الجميع همومى التى تبدو بالنسبة لآخرين تافهة؟ تنتابنى مشاعر مختلفة: غربة. دهشة. وشىء من الامبالاة. ما فائدة أن يطلع الجميع على فتات قلبى و انكسار وجدانى؟ فى أحيان كثيرة لا أفهم نفسى. أحاول جاهدة و لا أفلح. لماذا أحمل نفسى ما لا تطيقه؟ وأفكر أنى لم أكن كذلك. لم أكن تلك الفتاة الكئيبة، ثقيلة الظل، شاردة الذهن، مكسورة الفؤاد. أين اختفت نفسى القديمة؟ أعتقد أنها تفتت إلى صخور متناثرة على شط الأحزان. كل ما أومن به ينهار. أنا بكل ما أملك من معتقدات ومبادىء أنهار. أجد كل شىء متناقضا. أشعر أننى من كوكب آخر. و لا أزال أدافع عن تلك الأشياء و أزود عنها بكل بسالة لكن قريبا ستنهار مقاومتى. وتسقط نفسى ومعتقداتى و مبادئى ويذوب جسدى و يتبخر و يصبح جزءا من العوالق التى ضجت بها السماء. تذكرنى نفسى بأيام زمان. تدفعنى بالذهاب إلى أماكن محفورة فى الوجدان. لأستعيد و لو جزءا صغيرا من نفسى القديمة. أحاول الرجوع إلى طفولتى. أتذكر كل تلك البراءة والشفافية والقلب الخالى من الوجع و العقل الخالى من الأوهام. أتذكر الأندفاع، التحرر، صد أى قيود. أتذكر الثورة على القوالب.من بعيد أرى تلك الفتاة الناضجة المتشبثة بأذيال الطفولة. مستقرة فى عملى. أصبح حلمى يتحقق شيئا فشيئا. وعن كثب أستمع إلى نداءات نفسى بالبحث عن الحب الصادق ، أبحث عن ذلك الرجل الذى يغمرنى بالحب و الحنان و التفاهم. أبحث عمن يبعث قلبى من الموات فيزيل همى ويعلن عن بدء عصر جديد من الأفراح . أعرف أننى لابد أن أفيق.أن أبذل مجهودا مضاعف. أنتقل من خانة الكآبة إلى خانة السعادة. أقوم بثورة على نفسى الحالية. طالت جلستى أمام المرآة وقد اتضحت لى الصورة بالكامل. ألتمست العذر لها. انعكست عليها كل همومى. ولكنى حينما أمعنت النظر. وجدت أنها غسلت روحى ونقت وجدانى
تلك اللوحة الرائعة للفنان التشكيلى التونسى حسين مصدق

هناك ١٨ تعليقًا:

حدوته مصرية يقول...

كلنا بنمر بالحالة دى المهم الخروج منها و غسل الروح ده حلو جدا محتاجين له كل فترة عشان نكمل الحياه دى

اسلوبك جميل
تحياتى

غير معرف يقول...

كنت ناوي اكتب واناقش.. بس لقيتك ما ردتيش على اللي كتبته في موضوع دروشه ... قولت يبقى خلاص...ستوب.. طالما الكتابه للتزيين وبس

غير معرف يقول...

كنت ناوي اكتب واناقش.. بس لقيتك ما ردتيش على اللي كتبته في موضوع دروشه ... قولت يبقى خلاص...ستوب.. طالما الكتابه للتزيين وبس

saso يقول...

يا سيدى أنت حر فيما تفعل. واهلا بك فى أى وقت. أنا أكتب لأتحرر. أكتب لأنطلق فى عالم الحياة الرحب. أكتب لأنسى هموم الحياة رغم ان الكتابة لا تنصفنى أحيانا. وما كتبته فى دروشة ليس الا مجرد رأى و الاختلاف سنة الحياة. أنا فقط لم ارد أن اعلق لأنى أحترم اختلاف الرأى و أنا لن أدور لأقنع العالم بما أكتب. أنا هنا أكتب ما يدور بخلدى وأعرف أن بعضا مما أكتب لن يعجب قطاع كبير. نعم استقيت تلك المعلومات من الأخبار. وحتى و لو كان كلامك صحيحا عن كونهم مبشرين فليس معناه أن نأسر و نقتل مدنيين. و لماذا لم يأسروا جنود ممن يحتلون الأرض؟ هل هذا هو ديننا الحنيف؟ هل يحتوى الدين على كل ذلك العنف؟ أنا كتبت هذا الموضوع بنية غيرتى على دينى و أنا أشاهد ما يحدث و أتألم من كون مجموعة من الجهلة يشوهون ديننا بتلك الطريقة البشعة. أنا أرى الاسلام بتلك وجهة النظر. أنه دين رحمة و عدل و انسانية لا دين ارهاب. وهذا رأيى فأن كان صوابا فمن الله و ان لم يكن فمنى ومن الشيطان. وكذلك رأيى صواب يحتمل الخطأ و رأيك خطأ يحتمل الصواب. أنا لا أنشر أخبار. أنا اكتب ما أشعر و من وجهة نظرى. ولك يا سيدى أن تتفق و لك ألا تتفق معى وهذا طبعا شأنك. و أنا أرى بدلا من أن تقطعهم من الأولى أن تجاهد فى بلدك أولا وهى تموج بعواصف عاتية من التبشير و التنصير و تراه هكذا فى الصحف دون أن يتحرك أحد. تحرك هنا فى بلدك و قاوم من يحكم البلد بالحديد و النار من ينكل بنا كل يوم ويقهرنا و يقتلنا بدم بارد و دون أى نوع من وخز الضمير
سلام عليكم

DARK يقول...

حسيت انك بتتكلمى عنى مش عنك بس احساسك قوى بالتحرر حافظى عليه
وكمان المبدأمش بيموت
ماتقلقيش لو فعلا مؤمنه بحاجة مش هاتموت بس لبوست جميل بجد
تقبلى مرورى وتحياتى

saso يقول...

أشكرك جدا. أتمنى ألا تموت بداخلى تلك الأشياء و ألا تضعف قواى وأجد نفسى أمشى مع الركب فى نفس الأتجاة. أنا دايما أحب النغمة النشاذ يا رب أحبها دايما :)
ومرورك مرحب به و فى أى وقت :)

غير معرف يقول...

أجدك تاخديني الى مدونتك عزيزتي بطريقتك الخاصة حيث مررت وتركت بصمة في مدونتي ودعوة مشبوهه الى الولوج الى عالمك ، ها انا هنا .. وسأعود حتما الى هنا ، لأنك ببساطة غرست فوق نصك كلامي المرسوم باللون ، لوحتي تقول ما تقولي وأقل .. هنيئا لك بالبوح والجرأة .. مررت
الفنان التشكيلي حسين مصدق - تونس
houcinemsadak@yahoo.fr

+216 20057574

hamada يقول...

ساسو بجد دى مرحله عاديه جدا بتحصل لما نتصدم بواقع الحياه الى اصبح صعب على اى حد عنده مشاعر وقيم انه يعيش فيه بس بجد دورى جوه نفسك على الحل واكيد هتلاقى فى كتير زيك فى الدنيا مش كلها كده حولى ترتيبى اوراقك وتواجهى الحياه وانتى مستعده ليها

saso يقول...

أشكرك جدا على هذا التعليق الذى لا أستحقه:)
وتحياتى لك ولفنك الجميل
- أنا فعلا بدور على نفسى وسط حطام الحياة. أنا لازلت حتى الان رغم كل هذا أشتاق الى ايام الطفولة بكل ما فيها قبل أن يخلق لنا المجتمع القيود و قبل أن اوضع فى القوالب التى كنت اهرب منها وقبل أن اسير فى ركب العادات و التقاليد. حتما الطفولة بما فيها من البراءة و الشفافية و التلقائية هى ما اتمنى الان

david santos يقول...

I come to congratulate you with your work and to desire a good Month to you of August in vacation. In Portugal already we walk for beaches and to live the heat of the Summer.

saso يقول...

Thanks a lot. It's a great honor that you've passed by and left me a comment in my humble blof. And i wish you a good vacation 2. Enjoy!!

محمد أسامة رسلان يقول...

السعادة لا تتوقف عند الطفولة ولكل مرحلة طبيعتها وشكل السعادة الخاص بيها

ربنا يزيدك تفاؤلاً ويسعد أيام حضرتك إن شاء الله



:)

سلامٌ عليكِ يقول...

كل لحظة نمر بيها في الحياة هى كنز ومنها قد نغتنم السعادة فان كانت لحظة سعيدة فبها ونعمة وإن كانت غير ذلك فمنها نتعلم وبها نتجاوز الألم بالأمل نحو غد أفضل .. لا تنقطعى عن الكتابة اشتاق لكلماتك :) اكتبي ففى حروفك سعادتك وسعادتنا

david santos يقول...

Still nobody knows of the child. Already it has who doubts the proper parents.
Thanks for posting and have good week
ولا يعرف احد ما زال للطفل. وقد سبق من شكوك السليم الوالدين.
شكرا لارسال وجيدة الأسبوع

David Santos

saso يقول...

و الله أنا أيضا أشتاق الى الكتابة. لا أعرف ماذا يجرى لى بالتحديد؟ حتى الكتابة الشىء الوحيد القريب من قلبى ووجدانى لا ينصفنى. أصابعى تشتاق إلى الكلمات و الى السرد و الى كل شىء.
ان شاء الله ربنا يفرجها.
أخر قصيدة كتبتيها كانت هايلة قوى. مأثرة فى جدا. الى الان :)
سلام

DARK يقول...

saso
ازيك ...فين جديدك
أرجو أن يكون التأخير خيرا

saso يقول...

حتى الكتابة لم تعد تواتينى. أكتب جملا خالية من أى معنى. فتركت نفسى و استسلمت و لن ألهث وراء الكتابة. ان أتت فخير و ان لم تأت فعسى ألا تطول المدة
شكرا على اهتمامك
جزاك الله خيرا

شبــ اون لاين ـــاب يقول...

ساسو

انا واحد من الناس من اللى وصلوه للمرحله دى فى يوم من الايام المهم ازاى تقدرى تعديها


فعلا مدونتك جميله ...تحياتى